Thursday, 15 January 2015

Marketing Secrets



ان تصف هذا الكتاب بأنه كتاب رائع فلسوف تبخسه حقه..!
و ان تصف الكاتب بإنه رجل عبقري فهو من وجهة نظري وصف مخل كثيرا و مجحف لحق هذا الرجل الخبير بحق..!
الكتاب هو احد حلقات سلسلة business secrets و التي تحتوي على عدد من الكتب كل واحد منها يتناول جانب من الbusiness.
الكتاب يتميز ببساطته الشديدة و اسلوبه السلس رغم احتوائه على المبادىء الأساسية التي لا غنى عنها لكل من يعمل في مجال التسويق marketing  او حتى في مجال المبيعات sales..!
المعلومات التي يتضمنها الكتاب لا يمكن اعتبارها اسرارا كما ذكرها الكاتب انما يمكن اعتبارها مبادىء و اساسيات او ABC OF MARKETING..!
الكتاب يحتوي على سبعة فصول اساسية مل فصل يتناول جانب هام من جوانب ال marketing
الفصل الأول او the 1st secret بعنوان فلسفة الmarketing
و الذي يتضمن معلومات حول الفرق بين ال marketing و ال sales في المهام و الخصائص
الفصل الثاني بعنوان identify markets
و يتضمن كيفية تعريف ال market و كذلك من هو the ideal customer
و ايضا انواع ال customers المشاركين في عملية الشراء و كذلك ضرورة معرفة نقاط القوة و الضعف في المنتج المراد تسويقه...الخ
ثم يبدأ الكاتب في تناول عملية ال marketing من خلال ال marketing mix او ما يسمى ال 4ps  و التي تتناول المنتج و الالسعر و المكان و ايضا ادوات التسويق المختلفة..!
و في اخر فصلين في الكتاب يتناول الكاتب دور الانترنت في عملية التسويق..
و هو ما افرد له فصلين كاملين في الكتاب نظرا لأهمية التسويق عبر الانترنت و اهمية التسويق من خلال المدونات و المنتديات و ايضا عبر فيسبوك و تويتر و مميزات كل مصدر من مصادر التسويق الالكتروني  و اهمية تواجد المنتج المراد تسويقه في مركز متقدم في محركات البحث عبر الانترنت.
ثم يأتي اخر فصل في الكتاب و يتحدث فيه المؤلف عن ال marketing plan و ضرورة ان تكون سهلة التحقيق او achievable  و و ضرورة وضع نوعين من ابخطط:
Short term plan & long term plan و فائدة كل نوع منهما و مردوده الايجابي على ال business
و اهمية ضرورة مراجعة خطط التسويق كل فترة حتى يتم تحقيق ما تم تحقيقه و ما لم يتم تحقيقه و ما لا يمكن تحقيقه طبقا لمتغيرات و تقلبات السوق و المنافسين...الخ
ملاحظات على الكتاب:
الكتاب بسيط و صغير الحجم و انيق التصميم بحيث يسهل حمله من مكان لأخر
لغة الكتاب سهلة للغاية و بسيطة و يمكن اعتباره مرجعا لأساسيات ال marketing  لكل من يعمل في هذا المجال..
الكتاب يتناول اساسيات ال marketing  بشكل عام و ليس ال pharmaceutical marketing على وجه الخصوص و 
الكتاب يتناول اسرار ال marketing و طرق التسويق بشكل تام و بالتالي قد يتضمن الكتاب ما يصلح لمنطقة معينة في العالم و ما لا يصلح لمناطق اخرى و ايضا ما قد يصلح لتسويق منتجات معينة و ما لا يصلح لتسويق منتجات اخرى و بالتالي يتم انتقاء المناسب مما ورد في هذا الكتاب لعمل marketing plan مناسبة لل product المناسب..!
الكتاب كما ذكرت من قبل هو احد حلقات سلسلة كتب بعنوان business secrets 
و بقدر ما افادني هذا الكتاب القيم غزير المعلومات بقدر ما عقدت العزم على اقتناء بقية كتب هذه السلسلة القيمة و التي تتحدث عن ال sales و presentation و time management و ايضا people management 

الكتاب: Marketing Secrets
المؤلف: Peter Spalton
عدد الصفحات: 128 صفحة
الناشر: collins
هذه السلسلة متوفرة بمكتبة ديوان

10 comments:

  1. بسم الله الرحمن الرحيم اما بعد شركة شام للخدمات المنزليه تبشر جميع عملائها الكرام بانها تقدم الحلول النهائيه لمشكلة النمل الابيض التي يعاني منها الكثيرون وذلك من خلال فرع الشركة الجديد والذي يختص بمكافحة النمل الابيض باحدث الطرق العلميه والاساليب المعتمده وهذا الفرع باسم
    شركة مكافحة نمل ابيض بالدمام
    فانتم مع شركة شام دائما بامان .

    ReplyDelete
  2. عزيزي العميل هل تبحث عن خدمه مميزه تحقق لك كل ما تتمناه
    شركة صيانة وتنظيف مسابح بالجبيل تقدم لجميع اهالي مدينة القطيف افضل خدمات المسابح التي يحتجون اليها سواء تنظيف او صيانه كامله فلا تقلق ولا تحتار فشركة شام هي افض اختيار .

    ReplyDelete