Sunday, 15 May 2011

مزدوج


اثق دائمة في حظي في (الكتب)...!!
كثيرا ما اشتري كتابا مجهولا لا اعلم عنه و عن كاتبه شيئا اطلاقا و مع ذلك لا يخيب ظني ابدا..ليكافئني على شرائه و قراءته بتحقيق المتعة الثقافية و العقلية التي ينشدها اي قارىء في اي كتاب.
من بين هذه الكتب جاءت  رواية (مزدوج).....!!
ما دفعني لشراء هذه الرواية رغم عدم سماعي بها من قبل او بمؤلفها هو (الغلاف).....!!
غلاف الرواية غاية في الجاذبية....اداة لوشم هلال و صليب معا على ذراع بشري....!!
ايقنت منذ الوهلة الأولى انني امام رواية من نوع مختلف...رواية من ذلك النوع الذي يكشف (المسكوت عنه)...رواية قد تكون مطلوب قراءتها في خضم الأحداث الطائفية التي نسمع و نقرأ عنها كثيرا في الأونة الأخيرة.
الرواية تطرح قضية في منتهى الأهمية و هي قضية (التعايش).....قدرتنا على التعايش و التعامل مع الأخر...مع المختلف عنا...!!
لماذا لا يستطيع اغلب المسلمين تقبل المسيحيين لمجرد انهم مختلفين عنهم عقائديا...؟!!
لماذا ينظر الكثير من الأقباط للمسلمين على انهم حادوا عن الطريق الصحيح و لا يستحقوا الملكوت...؟!!
لماذا دائما  نظهر في تعاملنا مع الأخر عكس ما نضمر فعليا في نفوسنا...؟!!
نتعامل دائما مسلمين و أقباط سويا على اساس ان النية صادقة و خالصة و صافية بينما المسلم يرى ان المسيحي كافر او على الأقل (مشرك)...و المسيحي يرى ان المسلم (مضلل) و انه بإسلامه قد حاد عن طريق النعيم...!!
بطل الرواية هو (نور فؤاد المصري) ...هذ ا الشاب المصري المولود لأب مسلم و أم مسيحية...و الذي شب يبحث عن ذاته...يتساءل عمن على حق....؟!!
والده ام والدته......؟!!
القس في الكنيسة يرى انه لابد ان يتبع المسيحية حيث هي الحق ...حيث الطريق الى الفردوس...أما الشيخ في المسجد فيرى ان والده اخطأ حينما تزوج من النصارى بقوله (يعني هم المسلمات خلصوا..؟!!)
كلا المعسكرين يرفضه...كلاهما لا يقبل به الا اذا كان مسلما كاملا او مسيحيا خالصا....لا توجد ثقافة تقبل الأخر و التعايش معه في المجتمع...!!
وجد (نور فؤاد المصري) نفسه يدور في دائرة مفرغة....دائرة مفرغة من الكره و عدم تقبل الأخر...من التعصب و التشددد....أسس جروب على فيسبوك  بنفس العنوان (الدوائر المفرغة)...جروب يجمع كل من يعاني من عدم تقبل الأخر...كل من يعاني من عدم شيوع ثقافة (التعايش) بين أفراد المجتمع.
كانت عبارته التي اختارها كهدف للممجموعة رغم قصرها قوية و رنانة:
"هل أنت مسيحي؟..و أنت....هل أنت مسلم؟من منكم شيعي و من منكم سني..؟من منكم ارثوذكسي و من منكم إنجيلي...؟من منكم قرآني و من منكم سني..؟...على إختلافكم ..هل تتساءلون من منكم على صواب و من منكم على خطأ؟ هذا لا يهم...فنحن نعبد الله...إن في هذا الجروب دعوة كي نتخلى عن دور الناقد و نترك الأمر لله كله...فإن لم تقبل عقيدتي تعال لتتعلم كيف تتعايش معي"
استقطبت المجموعة الكثير و الكثير من الأعضاء الذين جمعهم شيىء مشترك فيما بينهم ...و هو معاناتهم مع مجتمع لا يقبل التعايش...لا يقبل الأخر.
جورج...محمد....ماجد....مصطفى....اربع شخصيات ...قصة كل منهم مختلفة تماما عن الأخر...أحدهم يعاني من الصراع بين المذهب الإنجيلي الذي يعتنقه والده و المذهب الأرثوذكسي الذي تعتنقه والدته.
و الأخر عانى من رفض المجتمع لقصة الحب التي جمعته هو المسلم بحبيبته المسيحية...!!
ماجد المسيحي الذي ارتبط بقصة حب مع زميلته المسلمة و التي كان من نتيجتها اشتعال صراع طائفي في الجامعة عندما تسربت أخبار عن هذه العلاقة..!!
مصطفى المسلم الذي وجد اخاه يرفض الحوار و التعايش معه لمجرد احتلافه معه في الرأي حول امور دينية كالنقاب ...الخ
العديد و العديد من الشخصيات التي تختلف في دياناتها و ظروفهم الإجتماعية و نشأتهم...الا ان ماجمعهم سويا هو ان المجتمع لفظهم...رفض طريقتهم المختلفة في التفكير...رفض ان يخرجوا عن سياسة القطيع...رفض اختلافهم عنه..!!
الرواية تطرح قضية غاية في الأهمية في اطار من التشويق و الإثارة..!
احد الروايات التي جمعت بين الفكرة و الرسالة و في نفس الوقت متعة القراءة عبر ال suspense الذي تحمله بين طياتها...عبر فك غموض حادثة انهيار اجزاء من مسجد النور و الكاتدرائية المرقصية بالعباسية و مدى مسئولية مجموعة (الدوائر المفرغة) و مؤسسها نور فؤاد المصري عن هذا الحادث..!!
الرواية انتهى المؤلف د.شريف عادل من كتابتها عام 2009..و طبقا للمؤلف نفسه فلقد كانت هذه الرواية وحي خيال مبني على حقائق تاريخية وواقعية ...لذا فأي تشابه بين أحداث الرواية و ما يحدث عام 2011 انما هو محض توقع من مؤلف مهموم بالقضايا الشائكة للوطن.
جريئة هي هذه الرواية...اسلوب كتابتها ايضا جديد نوعا ما..نوع متطور من الكتابة الروائية...طباعة الرواية ايضا فاخرة..و ان عابها وجود بعض الأخطاء (المطبعية) التي بالتأكيد لا تنقص من قدر الرواية او جرأة موضوعها و فكرتها الرائعة.

الكتاب: مزدوج (رواية)
المؤلف: د.شريف عادل
دار النشر: دار ابن النفيس
عدد الصفحات: 300 صفحة
صدرت الطبعة الأولى لهذه الرواية في يناير 2011

2 comments:

  1. رواية تستحق القراءة فعلا عجبنى الحوار فيها جدا لكن يعيبها عدم وجود الشخصية الوسطيةعند الطرفين المسلم والمسيحى

    ملحوظة الغلاف من تصميم الرائع \ أحمد مراد


    محمد مشهور

    ReplyDelete
  2. أشكرك جدا على الرواية دى ... أنا بجد حسيت انى عايشة فى احداثها وحسيت بكل كلمة ..لازم فعلا نتحد ويكون فى بيننا تكامل المسيحى بيكمل المسلم مش تنافر ..ربنا يصلح حال بلدنا يا رب

    ReplyDelete