Friday, 17 December 2010

Memory Boot Camp


كتاب جديد باللغة الإنجليزية
قيامي بشراء هذا الكتاب وراءه قصة..!!
فهذا الكتاب لا يباع في الأسواق ككتاب و انما يمكن ان تطلق عليه (جهاز) و ليس كتاب....!!
فهذا الكتاب (Memory Boot Camp) يباع على شكل علبة مكونة من كتاب مكون من 186 صفحة بالإضافة ل 4 اقلام ملونة مع سبورة للكتابة عليها بهذه الأقلام الملونة سهلة المسح والقابلة للكتابة عليها مرة أخرى فصلا عن دائرة او عجلة تسمى (Memory Wheel)..!!
و هو ما يشد انتباه اي فرد باحث عن الجديد و يجعله يقبل على شراء هذه المنظومة بدون تفكير..!!
الكتاب معني في المقام الأول بالذاكرة و كيفية تنميتها و تحسينها و الوصول بذاكرة الشخص مهما كان سنه الى درجة عالية جدا من الكفاءة تمكنه من تذكر الأحداث و الأشخاص و الأرقام بكل احترافية.
المؤلف يؤمن ايمانا تاما بخطأ المقولة الشائعة ان كفائة المخ تقل بتقدم السن و ان كبار السن دائما ما تكون معدلات الأداء المخي لديهم اقل من الشباب صغير السن فهو يرى ان القدرة تتوقف على التدريب و تنمية مهارات المخ و الذاكرة لدى الشخص بصرف النظر عن سنه..!!
الكتاب مؤلف من من 8 فصول كل فصل يحتوي معلومات غاية في الأهمية  و التنوع وان كانت تصب في بوتقة واحدة الا و هي الوصول بالأداء الذهني لقمته بحيث يصبح الفرد ايا كان سنه قادرا على تذكر الأشياء و الأرقام و الأسماء و الأماكن بكفاءة عالية.
في الفصل الأول من الكتاب يتناول المؤلف معلومات و حقائق عن مخ الإنسان و هي معلومات و حقائق معظمنا يجهلها بشكل كبير, فلقد اكتشفت بعد قراءتي لهذا الفصل ان معلوماتي تكاد تكون معدومة عن المخ البشري و ما يحتويه من حقائق تجعل المخ البشري يندرج تحت بند المعجزات الإلهية.
في الفصل الثاني من الكتاب يتناول المؤلف (الذاكرة) و الديناميكية التي تعمل بها ذاكرة الإنسان و انواع الذاكرة المختلفة و الإختلاف بين الذاكرة التي تقوم بتخزين المهارات الأساسية كالمشي و الكلام و الذاكرة التي تتذكر الأحداث التي تمر بحياة الإنسان..., فلكل موقف او مهارة او معلومة في حياة الإنسان نوع معين من الذاكرة التي يتم تخزين هذه المعلومة بها,,!!
الفصل الثالث من هذا الكتاب بعنوان (Mind Mapping For Memory) و هو بداية الفصول ذات التقنية في هذا الكتاب و الذي من خلال هذا الفصل يشرح الكاتب كيفية عمل (Mind Mapping) و هو رسم الأفكار التي تدور في الذاكرة على هيئة خريطة بشكل معين و نقلها من الدماغ الى ورقة او سبورة و هو التكنيك الذي يستهدف سهولة تذكر هذه الأفكار مرة اخرى و استرجاعها وقت الحاجة..!!
و بالقياس يمكن عمل (Mind Mapping) لأي افكار تورد في الذهن سواء شخصية او عملية....خاصة بالعمل او بكيفية التخطيط لقضاء الأجازة مثلا...الخ
و يستفيض المؤلف في شرح الخطوات و الأصول الواجب اتباعها للقيام بهذه التقنية على الوجه الأكمل حتى تحقق الهدف المرجو منها من خلال ضرورة استعمال الصور او الرموز و كذلك استعمال الألوان المختلفة من اجل تصميم (Mind Mapping) بشكل سليم..!!
في الفصل الرابع يتناول المؤلف كيفية تنمية الذاكرة من خلال ما يسمى (Verbal Intelligence) او الذكاء اللفظي و هو كيفية تنمية الذاكرة من خلال تنمية المهارات اللغوية لدى الفرض و يشرح في هذا الفصل التقنيات التي يتم اتباعها من اجل تحقيق تنمية هذه المهارات اللغوية.
اما الفصل الخامس فهو بعنوان (Creative Intelligence And Memory) و فيه يشرح المؤلف التقنيات الإبداعية التي يمكن ان ينتهجها الشخص من اجل تنمية ذاكرته بشكل كبير و فيه يشرح الكاتب الكثير من الأساليب التي يمكن ان يبتكرها الفرد لحفظ شيء او معلومة ما..!!
الفصل السادس يخرج فيه الكاتب من دائرة التقنيات و الأساليب الإبداعية او اللغوية و التي تقوي الذاكرة الى السلوكيات الغذائية التي يجب ان يتبعها كل انسان من اجل مخ سليم...حيث ان المؤلف يؤمن ايمانا مطلقا ان العقل السليم في الجسم السليم و بالتالي يوضح الكاتب الأكلات التي يجب علينا تناولها اذا اردنا ان يستفيد المخ الإستفادة الكاملة من الغذاء الذي نتناوله.., و يحتوي فعلا هذا الفصل على معلومات علمية عن الغذاء غاية في الأهمية و الفائدة..!!
الفصلين السابع و الثامن مليئي بإختبارات قياسية مختلفة عن طرق و اساليب الحياة و كيفية تحسينها بما ينعكس بشكل كبير على الذاكرة و تحسين اداءها..!!
الكتاب اكثر من رائع و يحظى و مؤلفه بسمعة عالمية في هذا العلم بإعتبار Tony Buzan احد رواد هذا المجال.....كتاب يستحق الإقتناء و الإستفادة بما يحتويه من معلومات قيمة.

الكتاب: Memory Boot Camp
المؤلف: Tony Buzan
عدد الصفحات: 186 صفحة
دار النشر: Harper Collins
الكتاب يباع في مصر من خلال Virgin Megastore.
سعر النسخة 152 جنيها مصريا.

2 comments:

  1. من الواضح انه منظومة مش كتاب :)

    عرض جيد لكتاب اجود

    تحياتى

    ReplyDelete
  2. هو مفيش لينك لتحميل الكتب اللى ديما بتتعرض على المدونة هنا ؟
    :(

    ReplyDelete